نعومه سكين عضو جديد
عدد الرسائل : 10 العمر : 37 اعلام الدول : المزاج : تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: المحاضرة (2) لعلم نفس اللعب د.خالد سعد. السبت مارس 14, 2009 6:10 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم المحاضرة ((1)) علم نفس اللعب د. خالد سعد. الموضوع :::: السنوات الخمس 5 الأولى وأهميتها في حياة الطفل. نبدأ بالهنقطتين::2::1-أهمية الخمس 5 السنوات الأولى من حياة الطفل .2- النمو الحركي ((اللعب)) من حياة الطفل . 1- أهمية اللعب في السنوات الأولى مهمة جداً بالنسبة للطفل في تكوينه الجسمي السليم كذلك في تنمية حواس الطفل كما أن الخمس السنوات الأولى أخصب مراحل العمر للتعليم .واثبتت الدراسات أن عشرين بالماية 20% من التطور العقلي يتم في السنة الأولى ,,, و خمسين في الميه 50% تتم بالنهاية السنة الرابعة 4 .,, و ثمانين بالمائة 80% من النمو العقلي يكتمل قبل تجاوز الطفل 8 ثمان سنوات , وبالتالي فمرحلى الطفولة هذه ((الخمس السنوات الأولى )) مهمة جداً. 2- النمو الحركي ((اللعب )) في الخمس 5 السنوات الأولى :::في جوانب كثيرة للنمو منها :: 1- النمو الجسمي ., والنمو الانفعالي , والنمو العقلي , والنمو الاجتماعي , والنمو الحسي , والنمو الفسيولوجي . لماذا الحركي فقط له علاقه بالعلم نفس اللعب ؟؟ لانه جزء مهم في هالمادة اساساً. النمو بياخذ شكلان :1- شكل بنائي < انه يتقن فيه بشكل العضو ونمو جسمه.2- نمو في الحجم وفي طريقة إستخدام الرجل او اليد (( استخدام ايده اذا النمو وظيفي )). النمو الحركي ينقسم ل 3 ثلاث مراحل ::1- مرحلة الطفولة المبكرة من (2-6) سنوات مرحلة ماقبل المدرسة او مرحلة رياض الأطفال .2- مرحلة الطفولة المتوسطة من ( 6-9) سنوات مرحلة ال3 سنوات الأولى من المرحلة الإبتدائية.3- مرحلة الطفولة المتأخرة من (9- 12 ) وتقابل السنوات ال3 الأخيرة من المرحلة الإبتدائية. مرحلة الطفولة المبكرة ( رياض الاطفال ) (2-6) سنوات :::تتميز حركات الطفل في هذه المرحلة بالشدة والتنوع وسرعة الأستجابه .(الشدة)= حركة قوية وعنيفة .(التنوع)= الحركات الكثيرة ومتعددة ومختلفة .(سرعة الأستجابة ) = الطفل سريع في إصدار الحركة. 3- تبدء حركات الطفل دونما إنسجام أو ترابط ثم لا تلبث أن تكتسب تدريجياً سمات المهارة والدقة.4- يتصف النشاط الحركي للطفل بإنه يتجه في تكوينه النضجي من التبذير في الطاقة ثم يميل إلى هذه الطاقة إلى الأقتصاد .5- في نهاية هذه المرحلة يزداد التأزر الحركي فيستطيع الطفل أن يقفز ويحفظ توازنه .يمكن ان يقفز قفزات متزنه نتيجة ((التأزر الحركي )) .في نوعين (التأزر الحركي )) و (( التوافق الحركي )) مالفرق بينهما ؟؟(ان التأزر الحركي << حركة العين مع اعضاء الحركة كاليد او الرجل ))التوافق الحركي (( ان تتوافق حركة الاعضاء الحركة ا وان تتأزر أعضاء الحركة . مثال:: لتأزر الحركي تأزر حركة العين مع اليد عند الكتابة << الكتابة الجيدة . اذا لم يحدث تأزر تصبح الكتابة مشوشه .مثال ::لتوافق الحركي:: اذا طلبنا من الطفل ان يرفع كلتا يديه للاعلى فإذا رفعها كلها فهو توافق حركي اما اذا لم يقم برفع اليد اليسرى فقط او اليمنى فتصبح الحركه غير متوافقه مع التوافق الحركي. 3- الطفولة المتوسطة (6-9 ) سنوات ::1- يشاهد لدى اطفال هذه المرحلة الكثير من النمو الحركي , حيث تنمو العضلات الكبيرة والصغيرة , ويحب الطفل العمل اليدوي فيحب تركيب الأشياء , فالطفل في هذه المرحلة تنمو عضلاته سواء الكبيرة والصغيرة فتصبح في تحريك قدميه ورجلية.2- يشاهد لدى أطفال هذه المرحلة النشاط الحركي الزائد وتعلم المهارات الجسمية والحركية اللازمة للعب في هذه المرحلة ويتعلم الطفل المهارات التي تعد ضرورية لكي يلعب في هذه المرحلة .3- تتهذب الحركات وتختفي الحركات الزائدة الغير مطلوبة , ويزداد التأزر الحركي , ويقل الـتعب , وتزداد السرعة والدقة . 4- مرحلة الطفولة المتأخرة من (9- 12) سنه::::1-هذه المرحلة مرحلة النشاط الحركي الواضح حيث يشاهد فيها زيادة واضحة في القوة والطاقة .2- يميل الأطفال في هذه المرحلة إلى كل ماهو عملي وكأنهم عمال صغار , ويزداد التوافق الحركي ,والمهارة اليدوية . ** مرحلة الطفولة المبكرة ماهي اهم التطبيقات التربوية للنمو الحركي للطفل في مجال علم نفس اللعب؟؟ 1- مثال < حركات الطفل الشديدة وسريعة ومتنوعة هل اترك الاماكن التي يلعب بها الطفل ضيقة او واسعة ؟؟ واسعة .ان الطفل بيستخدم بعضهم يديهم اليسرى او اليمنى عند الاكل فالطفل الذي يستخدم اليسار هل نجبره على إستخدام اليد اليمنى؟؟؟ لا ـــــــــ لان السبب هو سيطرة النصفين الكراوين للمخ .ينبغي عدم إجبار الطفل على كتابة اليد اليمنى . 2- مراعاة عدم توزيع الكراسي على حجرة الدراسة .3- الطفل الذي يشعر بالخمول والكسل نقوم له بعمل انشطة وحركات للعب لكي ينشط الجهاز الدوري .4- ان سمة من سمات الأطفال النشاط الحركي الزائد ينبغي ان لا تعاقبية على كثرة حركتهم . تم الانتهاء ولله الحمد من المحاضره ((1)). اتمنى الدعاء لي بالتوفيق . | |
|
fnoon&&^^ مشرفه القصص والروايات
عدد الرسائل : 155 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 02/02/2009
| موضوع: رد: المحاضرة (2) لعلم نفس اللعب د.خالد سعد. السبت يوليو 11, 2009 12:33 pm | |
| مشكووووورة على الموضوع المميز *** تنفعي تكوني مدرسة روضة ههههههههههه لا امزح تقبلي_^_^تحياتي | |
|